الدردشة النسوية

معاً لنبني عالما جميل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أحسست بالضيق و أحسست أنني أريد أن أتكلم و أفضفض و أتحدث عما تحمله نفسي من هموم فأشارت إلي صديقتي بمنتدى يحل مشكلتي و يشرك معي غيري و أرى مشاكل و آلام غيري فتهدأ نفسي و أرى كيف يهديني ربي و كيف أدعو و يستجاب لي و وجدت هذا في منتدى الدردشة النسوية
لا تلوموا الخريف ! ... ينبت الزهرا في الربيع ... و يلقي عند باب الخريف بعض ظلاله ... لا تلوموا الخريف ! ... لو عشق الزهر و اشتاقت عيونه لجماله .
إنني أترك القلم لكي يخط للذكرى ، فالذكرى حياة ثانية ، هي الفردوس الذي لا يطرد منه إنسان ، إنها النسمات التي تهب برداً و سلاماً على مرور الأيام ، إن شمس الحياة تشرق ثم تغرب ، و لكن شمس الذكرى تظل ساطعة للأبد .
من أقوال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه : عش ما شئت فإنك ميت و أحبب من شئت فإنك مفارقه و إعمل ما شئت فإنك مجزى به .
إغتنم حياتك قبل موتك ، و شبابك قبل هرمك ، و صحتك قبل سقمك ، و فراغك قبل عملك ، و غناك قبل فقرك .
بحلم بيوم أشوف الدروب مفيهاش دموع أحزان .. بحلم بيوم أشوف بكرة بيزرع ضحكة للإنسان .. بحلم بيوم تشوف عيني فرحة قلوب الصابرين .. و أشوف الحيارة في طريق الأمان ماشيين .. و أشوف إللي هاجر راجع هنا في مكانه .. و أشوف إللي يئس جفت دموع أحزانه .. بحلم بيوم أشوف الدنيا نور على كل اليشر .. و أشوف سما ميغبش عنها القمر ..
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أفضل الفضائل أن تصل من قطعك ، و تعطي من حرمك ، و تصفح عمن ظلمك )
قيل لأبي الدرداء رضي الله عنه : قد إحترق بيتك . فقال : ما إحترق ! لم يكن الله ليفعل ذلك بكلمات سمعتها من رسول الله صلى الله عليه و سلم من قالها أول نهاره لم تصبه مصيبة حتى يمسي و من قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح (( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت و أنت رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان و من لم يشأ لم يكن ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ، أعلم أن الله على كل شيء قدير و أن الله قد أحاط بكل شيء علما ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي و من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم ))
قال علي بن أبي طالب : ( إذا وضعت أحداً فوق قدره فتوقع منه أن يضعك دون قدرك ، و إن الجبن هو القدرة على الأخ و الصديق و النكوص عن العدو )
قال علي بن أبي طالب : إن للنعمة أجنحة ، فإن أمسكت بالإحسان قرت ، و إلا فرت .
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ثلاثة من رزقهن فقد رزق خيري الدنيا و الآخرة : الرضا بالقضاء ، و الصبر على البلاء ، و الدعاء في الرخاء ) و قالوا في الصبر : ما من عسر ففوضت أمره إلى الملك الجبار إلا تيسرا . . و قال آخر : إذا ما أتاك الدهر يوماً بنكبة فأفرغ لها صبراً و وسع لها صبراً فإن تصاريف الزمان عجيبة فيوماً ترى يسراً و يوماً ترى عسراً .
المرأة .. ذلك الكائن العجيب في كل شي .. ساحره .. عذبه .. غامضة .. ماكرة .. مرهفه .. جميله .. حنونه .. هي الأم والأخت والزوجه والابنه والعمه والخاله..هي ملهمة الشعراء..وهي فتنه الرجال..وقد قال صلى الله عليه وسلم ( اتقوا الدنيا.. واتقوا النساء) وقال أيضا عليه الصلاة والسلام.. ( ما تركت فتنة اشد على أمتي من فتنة النساء )
عندما ينفخ في الصور و الصور قرن عظيم يروى أن دائرته سعتها السماوات و الأرض فينفخ فيه فتموت الكائنات كلها إلا من شاء الله و هم : جبريل ، و ميكيائيل ، و إسرافيل ، و حملة العرش ، و من في الجنة من الحور ، و الولدان العين ، و مالك خازن النار .
تم بحمد الله إفتتاح مدونة الدردشة النسوية على رابطhttp://dardasha.youblog.net/index.htm فنرجوا الدخول و التعليق عليها .
تم بحمد الله إصدار العدد الأول من مجلة الدردشة النسوية و سوف يكون الإصدار إسبوعياً كل يوم أربعاء و لكن نأسف أنه لا يستطيع تنزيلها إلا الأعضاء المسجلون .
إعلان هام للأعضاء نرجو التفاعل و النشاط في المنتدى للحصول على وسام العضو/ة النشيط/ة و و كتابة أفضل المواضيع للحصول على وسام صاحب/ة أفضل موضوع و التميز بعضويتك للحصول على وسام العضو/ة المميز/ة كما أنه سيكون هناك أوسمة أخرى فنرجو الدخول و الحضور الدائم و متابعة آخر أخبار المنتدى للحصول على الأوسمة .
إعلان هام للأعضاء نرجو التفاعل و النشاط في المنتدى للحصول على وسام العضو/ة النشيط/ة و و كتابة أفضل المواضيع للحصول على وسام صاحب/ة أفضل موضوع و التميز بعضويتك للحصول على وسام العضو/ة المميز/ة كما أنه سيكون هناك أوسمة أخرى فنرجو الدخول و الحضور الدائم و متابعة آخر أخبار المنتدى للحصول على الأوسمة .

شاطر | 
 

 إعجاز القرآن الكريم جــ1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alnada
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1311
تاريخ التسجيل : 24/07/2011

مُساهمةموضوع: إعجاز القرآن الكريم جــ1   السبت يوليو 21, 2012 10:28 pm

أولا: معجزات الرسل السابقين
- ما المعجزات التي أيد الله بها رسله السابقين؟
المادية الحسية المناسبة لما اشتهر به عصرهم
- ما الحكمة من تأييد الرسل بالمعجزات؟
لتكون دليلا على صدق نبوتهم ورسالتهم
أيد الله الرسل السابقين بمعجزات مادية حسية تتناسب مع العصور والزمان الذي بعثوا
فيه ,كمعجزة موسى علية السلام(اليد والعصا) لشيوع السحر في ذلك العصر.
و أيد عيسى علية السلام بمعجزات خارقة منها احياء الموتى و ابراء الأكمة والأبرص لتناسب عصره الذي اشتهر بالطب
- ما المقصود بالمعجزات المادية المحَسَّة؟
التي تخضع للحس والمشاهدة وتنتهي
- هل بقيت هذة المعجزات بعد الرسل عليهم السلام؟
لا و لكن بقي خبرها المتواتر
ثانيا: معجزات محمد صلى الله علية وسلم
أعطى الله محمدا معجزات مادية ,و معنوية باقية الى قيام الساعة.
- اذكر ثلاث معجزات من معجزاته المادية المحسة؟
نبع الماء من بين أصابعة
انشقاق القمر
الاسراء والمعراج
- بم اشتهر عصر النبي صلى الله عليه و سلم ؟
الفصاحة
البلاغة
البيان والشعر
- وبم تميزت معجزتة المعنوية؟
بإعجازها وعدم القدرة على الإتيان بمثلها
ثالثا: المقصود بالإعجاز:
ما الإعجاز لغة؟ ولِمَ تسمى المعجزة بهذا الاسم؟
قال الله نعالى: { أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا
الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي }
فالإعجاز يعني نسبة العجز إلى الغير, وتسمى المعجزة بهذا الاسم لان البشر يعجزون عن الإتيان بمثلها لأنها امر خارق للعادة.
ما الحكمة من إعجاز القرآن الكريم
هي إظهار أن هذا الكتاب حق وأنه كلام الله, وأن الرسول  جاء به صادق في دعوتة وأنه بوحي من عند الله
رابعا: موقف العرب حين سماع القرآن الكريم:
بم تصف العرب زمن الرسول الكريم؟ هل أدركوا أن هذا الكلام معجزة؟
نعم
أدرك العرب وهم أهل الفصاحة والبيان والبلاغة وأهل اللغة التي نزل بها القرآن أن هذا الكلام ليس من كلام البشر
خامسا:أسلوب القرآن الكريم في التحدي:
لقد تحدى الله تعالى الجن والإنس عامة بان يأتوا بمثل هذا القرآن
{ قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ
لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا }
سادسا:وجوه إعجاز القرآن الكريم:
ما سر اعجاز القرآن؟ هل يمكن الإعجاز في البلاغة
نعم, عجز العرب عن مضاهاة القرآن,وعجزت الاجيال بعدهم عن ذلك
إن أوجه إعجاز القرآن الكريم كثيرة نتناول منها:-
1- الإعجاز اللغوي و البياني:
ما المقصود بالإعجاز اللغوي؟ هل يتناول نظم القرآن وأسلوبة؟
دقة التعبير وقوة النظم و الأسلوب
نعم
قال الله تعالى{ وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين }
- الإعجاز العلمي:
القرآن الكريم كتاب هداية وتنظيم حياة ومع ذلك فقد تناول قضايا علمية دقيقة
{ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظامَ لحماً } ذكرت الآية عدة مراحل هي :
1- النطفة
2- العلقة
3- المضغة
4- العظام
5- اللحم
3- الإخبار عن الغيبيات:
* أخبر القرآن عن أمور حدثت في الماضي لم يشهدها الرسول مثل :قصص الانبياء و الرسل
وأحداث يوم القيامة والجنة والنار
4- الأعجاز التشريعي:
لقد أشتمل القرآن الكريم أحكاما وتشريعات تبني عقيدة الفرد, وتعالج ما يحتاجة في جميع المجالات الاجتماعية و السياسية الاقتصادية و الثقافية




***********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dardasha.forumarabia.com
 
إعجاز القرآن الكريم جــ1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدردشة النسوية :: المنتدى الإسلامي :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: