الدردشة النسوية

معاً لنبني عالما جميل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أحسست بالضيق و أحسست أنني أريد أن أتكلم و أفضفض و أتحدث عما تحمله نفسي من هموم فأشارت إلي صديقتي بمنتدى يحل مشكلتي و يشرك معي غيري و أرى مشاكل و آلام غيري فتهدأ نفسي و أرى كيف يهديني ربي و كيف أدعو و يستجاب لي و وجدت هذا في منتدى الدردشة النسوية
لا تلوموا الخريف ! ... ينبت الزهرا في الربيع ... و يلقي عند باب الخريف بعض ظلاله ... لا تلوموا الخريف ! ... لو عشق الزهر و اشتاقت عيونه لجماله .
إنني أترك القلم لكي يخط للذكرى ، فالذكرى حياة ثانية ، هي الفردوس الذي لا يطرد منه إنسان ، إنها النسمات التي تهب برداً و سلاماً على مرور الأيام ، إن شمس الحياة تشرق ثم تغرب ، و لكن شمس الذكرى تظل ساطعة للأبد .
من أقوال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه : عش ما شئت فإنك ميت و أحبب من شئت فإنك مفارقه و إعمل ما شئت فإنك مجزى به .
إغتنم حياتك قبل موتك ، و شبابك قبل هرمك ، و صحتك قبل سقمك ، و فراغك قبل عملك ، و غناك قبل فقرك .
بحلم بيوم أشوف الدروب مفيهاش دموع أحزان .. بحلم بيوم أشوف بكرة بيزرع ضحكة للإنسان .. بحلم بيوم تشوف عيني فرحة قلوب الصابرين .. و أشوف الحيارة في طريق الأمان ماشيين .. و أشوف إللي هاجر راجع هنا في مكانه .. و أشوف إللي يئس جفت دموع أحزانه .. بحلم بيوم أشوف الدنيا نور على كل اليشر .. و أشوف سما ميغبش عنها القمر ..
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أفضل الفضائل أن تصل من قطعك ، و تعطي من حرمك ، و تصفح عمن ظلمك )
قيل لأبي الدرداء رضي الله عنه : قد إحترق بيتك . فقال : ما إحترق ! لم يكن الله ليفعل ذلك بكلمات سمعتها من رسول الله صلى الله عليه و سلم من قالها أول نهاره لم تصبه مصيبة حتى يمسي و من قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح (( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت و أنت رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان و من لم يشأ لم يكن ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ، أعلم أن الله على كل شيء قدير و أن الله قد أحاط بكل شيء علما ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي و من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم ))
قال علي بن أبي طالب : ( إذا وضعت أحداً فوق قدره فتوقع منه أن يضعك دون قدرك ، و إن الجبن هو القدرة على الأخ و الصديق و النكوص عن العدو )
قال علي بن أبي طالب : إن للنعمة أجنحة ، فإن أمسكت بالإحسان قرت ، و إلا فرت .
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ثلاثة من رزقهن فقد رزق خيري الدنيا و الآخرة : الرضا بالقضاء ، و الصبر على البلاء ، و الدعاء في الرخاء ) و قالوا في الصبر : ما من عسر ففوضت أمره إلى الملك الجبار إلا تيسرا . . و قال آخر : إذا ما أتاك الدهر يوماً بنكبة فأفرغ لها صبراً و وسع لها صبراً فإن تصاريف الزمان عجيبة فيوماً ترى يسراً و يوماً ترى عسراً .
المرأة .. ذلك الكائن العجيب في كل شي .. ساحره .. عذبه .. غامضة .. ماكرة .. مرهفه .. جميله .. حنونه .. هي الأم والأخت والزوجه والابنه والعمه والخاله..هي ملهمة الشعراء..وهي فتنه الرجال..وقد قال صلى الله عليه وسلم ( اتقوا الدنيا.. واتقوا النساء) وقال أيضا عليه الصلاة والسلام.. ( ما تركت فتنة اشد على أمتي من فتنة النساء )
عندما ينفخ في الصور و الصور قرن عظيم يروى أن دائرته سعتها السماوات و الأرض فينفخ فيه فتموت الكائنات كلها إلا من شاء الله و هم : جبريل ، و ميكيائيل ، و إسرافيل ، و حملة العرش ، و من في الجنة من الحور ، و الولدان العين ، و مالك خازن النار .
تم بحمد الله إفتتاح مدونة الدردشة النسوية على رابطhttp://dardasha.youblog.net/index.htm فنرجوا الدخول و التعليق عليها .
تم بحمد الله إصدار العدد الأول من مجلة الدردشة النسوية و سوف يكون الإصدار إسبوعياً كل يوم أربعاء و لكن نأسف أنه لا يستطيع تنزيلها إلا الأعضاء المسجلون .
إعلان هام للأعضاء نرجو التفاعل و النشاط في المنتدى للحصول على وسام العضو/ة النشيط/ة و و كتابة أفضل المواضيع للحصول على وسام صاحب/ة أفضل موضوع و التميز بعضويتك للحصول على وسام العضو/ة المميز/ة كما أنه سيكون هناك أوسمة أخرى فنرجو الدخول و الحضور الدائم و متابعة آخر أخبار المنتدى للحصول على الأوسمة .
إعلان هام للأعضاء نرجو التفاعل و النشاط في المنتدى للحصول على وسام العضو/ة النشيط/ة و و كتابة أفضل المواضيع للحصول على وسام صاحب/ة أفضل موضوع و التميز بعضويتك للحصول على وسام العضو/ة المميز/ة كما أنه سيكون هناك أوسمة أخرى فنرجو الدخول و الحضور الدائم و متابعة آخر أخبار المنتدى للحصول على الأوسمة .

شاطر | 
 

 التمر اغني من الفواكه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alnada
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1311
تاريخ التسجيل : 24/07/2011

مُساهمةموضوع: التمر اغني من الفواكه   الأحد يوليو 21, 2013 5:17 pm

التمور مصدر مهم للبوتاسيوم والنياسين فيتامين (B3) وفيتامين (B6) والبيتاكاروتين. والتمور تحوي نسبة عالية من الألياف (Fibre) وهي مهمة لصحة الانسان وحيويته والتمور تحوي نسبة عالية من السكريات وهي تعتبر من الفواكه الحلوة وتحوي التمور الفسفور والبورون والكالسيوم والزنك والفوليت وفيتامين ه (E).
وتمور النخيل من الثمار المعروفة منذ الآف السنين، والنخلة تنتج مئات الكيلوات من التمور سنوياً فالنخيل جيد للاستثمار حيث ان السعف يستفاد منه في البسط والأكياس واشياء تراثية عديدة ذات استثمار عالٍ الدخل على العوائل ذات الدخل المحدود، حتى نوى التمور يستخدم في القهوه بعد طحنه لإنتاج قهوة خالية من الكافيين ويوجد دراسة تشير أن نوى التمور يعالج ارتفاع مرض السكري ويستخدم كأعلاف للحيوانات كالأغنام والأبقار.
والتمور تنقسم الى ثلاثة أنواع حسب وجود الرطوبة
النوع الأول الرطب أو البلح، والتمر (وهي التمور المرصوصة والتي تحوي مياه قليلة أو جافة) حوالي 60% الى 70% من وزن التمور يعتبر سكريات.
فالتمر غذاء صحي يعطي الطاقة ويحتوى على نسبة مئوية من الجلكوز او سكر العنب ونسبة مئوية من الفركتوز او سكر الفواكه ويحتوي على نسبة مئوية من سكر السكروز أو السكر الابيض وهذه النسب تختلف باختلاف نوع التمر فتمور السكري المعروف والمفضل عند كثير من المستهلكين يحتوي على نسبة أكثر من 50% من السكر الابيض و7% سكر العنب و7% سكر الفواكه ويحتوي تمور نبتة علي سكر ابيض اكثر من 11% و25% سكر العنب و25% سكر الفواكة وهذان النوعان لاحتوائهما على نسبة عالية من سكر السكروز فلا يرغب ان يأكلها من يعانون من ارتفاع سكر الدم ولا تحتوي تمور الصقعي على أي نسبة من السكر الأبيض ويحوي 40% نسبة من سكر الفواكة وسكر العنب نسبة 41% وكذلك تمور المكتومي يحتوي على نسبة عالية من سكر الفواكه هي حوالي 35% وسكر العنب 33% ولا تحتوي أي نسبة من سكر السكروز او سكر الأبيض أما تمور الرشودية فتحوي نسبة 28%سكر الفواكة و28%سكر العنب ولا يحوي على سكر ابيض او سكر السكروز اما تمور الشقراء فيحتوي على نسبة 31% من سكر العنب وعلى 32 % سكر الفواكة ولاتحوي على سكر الابيض او سكر السكروز اما تمور الخلاص فتحوي على سكر العنب 39% وسكر الفواكة 38% ولا تحوي سكر الأبيض أو سكر السكروز وقد عمل التقرير للسكريات بجهاز (HPLC) من شركة Water وسنقوم لاحقا بتحاليل الانواع الأخرى من التمور من هذه النتائج السابقة نستنتج أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر عليهم تقليل كميات التمور التي يتناولونها وخاصة في هذا الشهر الكريم وأفضل ما يتناولون تمور الرشودية وسيتبع إن شاء الله عمل أنواع من التمور الأخرى وتحتوي التمور على الكالسيوم في حدود 800 (ppm) جزء من المليون وكوبلت على 60 (ppb)جزء من البليون وتحتوي التمور على كروميوم 150 (ppb) جزءاً من البليون وتحتوي على نحاس حوالي 500 (ppb) جزء من البليون وعلى مغنسيوم 550 (ppb)جزءا من البليون
ومنجنيز 300 جزء من البليون وعلى صوديوم 600 جزء من المليون وعلى نيكل 20 (ppb) جزءاً من البليون وعلى زنك 1000 (ppb) جزء من البليون. وتحوي نسبه عاليه من البوتاسيوم حوالي 5000 (ppm) جزء من المليون ونسبة عالية من الحديد حوالي 20 (ppm) جزءاً من المليون.
التمر غني جدا بالألياف يحتوي العديد من المعادن المهمة لجسم الإنسان مثل الحديد لذلك فهو غذاء جيد للنفساء اي للمرأة بعد الولادة ليعوض ما فقده أثناء الحمل وبعد الولادة من معادن مهمة لجسم الإنسان والتمر مقوٍ للبصر والرؤية ويزيل عشاوة العيون والتمر يحوي ماده تعيد الرحم للمراءه لوضعه الطبيعي بعد الولادة والتمر غذاء جيد للاطفال يحنك به المولود ليشد اللثة ويقوي أنسجة اللثة مما يخرج أسناناً قوية متماسكة والتمر يعطي لوناً ونضرة فتية أو شبابية للبشرة وجسماً رشيقاً وخصيباً وإعطاء الأطفال عصير التمر مع الماء يزيد في وزنهم ونموهم والتمر علاج جيد لنقاهة الجسم بعد العمليات او بعد التعب والكسل والتمر يزيد في القوة البدنية والجنسية كما أثبتت الدراسات الحديثة وهذا كله بفضل احتواء التمر على الفيتامينات مثل فيتامين ه (E) وفيتامين (أ) (A) وفيتامين (ب) المركب واحتواء التمر على المعادن المهمه مثل الزنك والحديد والفسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والنحاس والكالسيوم والصوديم وكل هذه الفيتامينات والمعادن والألياف جعلت التمر له اهمية عظمى في المائدة العربية وخاصة في رمضان والمجتمع السعودي والخليجي عامة منذ القدم كانوا معتمدين على التمور والألبان ومنتجاتها كغذا ومائدة اساسية في طعامهم وأغذيتهم هم وأطفالهم وكذلك طعام مواشيهم وهذا يدل على ما تحتويه التمور من فوائد غذائية عديدة ومنافع كغذاء متكامل لجميع الأعمار وجميع الأجناس أي يصح أن نقول عن التمور إنها غذاء من المهد الى اللحد.
يعتبر التمر أكثر حلاوة من الفواكه الآخرى مثلاً : الموز يعتبر التمر له أكثر حلاوة (اثنتا عشرة تمرة متوسطة) تحوي 275 سعراً حرارياً أكثر سعرات من معظم الفواكه الآخرى. التمور تحوي بوتاسيوم حيث 12 تمرة تحوي 650 ملجراماً بوتاسيوم حيث تعتبر هذه النسبة عالية أكثر من الفواكه الأخرى مثل البرتقال أو الموز.
(12) تمرة تحوي أكثر 15% في كمية الحديد والنياسين وفيتامين (B6) وتحوي كذلك 6 جرامات من الآلياف والتمور تحوي نسبه قليله من فيتامين ج (C).
التمور تحوي عنصر التايرمين Tyramine وهو عباره عن مركب عضوي موجود في الجبن القديم وبعض أنواع اللحوم المعالجة. الأشخاص الذين يأخذون مثبطات لعلاج الأكتئاب مثل مونوامين او كسيديز (MAO) فان التايرمين tyramine يتفاعل مع مركب (MOA) وينتج عنها مشاكل في ضغط الدم والتايرمين tyramine له دور كبير في احداث الصداع النصفي.
وحيث ان التمور سهلة الالتصاق بالأسنان فقد تسبب التسوس للاسنان لذلك من الأفضل استخدام المسواك بعد اكل التمور او استعمال فرشاة الأسنان.
وتعتبر التمور ملينة وتعالج الامساك لحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتمور تثبط انطلاق الطاقة من السكريات لذلك تعتبراكلات مفيد وسريعة والتمور تعطي صحة ممتازة للجلد والجهاز العصبي والجهاز الهضمي لحتوائها على الفيتامينات والألياف السابق ذكرها.
ولأن التمور تحوي نسبة عالية من البوتاسيوم فهي تنظم الصوديوم في الخليه وهذا يعتبر منظم لضغط الدم والتمور تحوي نسبة عالية من المجنيسيوم وهو مهم لحفظ سلامة العظام والعضلات والقلب، والتمور تحوي الحديد والنحاس مما يجعلة مهم في تكوين الهيموجلوبين في الدم والتمور مهمة في معالةه التعب والانيمياء او فقر الدم وكذلك جيد لتخفيف السرطان والحماية منه والتمور الخالية من الدهون أو تحوي نسب منخفضة والتمور الجافة او المضغوطة يمكن ان تحفظ لمدة شهرين في درجة حرارة الغرفة او لمدة 8 الى 10 اشهر في الثلاجة. والتمور يجب أن تحفظ في علب مفرغة من الهواء. والتمر يهضمه جهاز الهضم بسرعة ويمتص بسهولة لذلك كان من السنة النبوية ان يفطر الصائم على التمر لتزويد الجسم بالطاقة التي تنشط الكبد وتعطي النشاط العام للجسم وينصح المصابين بارتفاع السكر أن يقللو من تناوله والتمر ينشط الذاكره ومقوي عام للجسم ويقوم الكبد بالتخلص من السموم التي تدخل الجسم عن طريق الفم أو عن طريق الجروح ويصنعها الكبد كمركبات أهمها الجلوكوز أو سكر العنب وهذا موجود بنسبه عاليه في التمور والعنب والزبيب والتخلص من السموم أهم وظائف الكبد.
والتمور تنفع المصابين بالتهابات الكلى والمتميزة بزيادة الزلال (او البروتين) في البول وقد يسمى التمر بالعجوة وهو نفس الأسم لثمار النخيل الناضج والجاف والتمور تخلص الجسم من السموم لذلك ورد في الحديث من تصبح بسبع تمرات لم يصبه سم في ذلك اليوم او كما قال صلى الله عليه وسلم.
وبتحليل عدة عينات من التمور المرصوصه او الطازجه الصفراء لم نجد في أي عينه أي نسبه من الكبريت غير أن بعض العينات أي القليل من التمور تحوي مبيدات بنسبه عاليه لذلك من الأحسن فحص نسبة المبيدات في التمور بأستمرار للتأكد من خلوها من المبيدات الحشرية وهذه الفحصوصات المخبرية من السهل عملها باستمرار عن طريق الوزارات المعنية.

***********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dardasha.forumarabia.com
sami-sami



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 11/08/2013

مُساهمةموضوع: رد: التمر اغني من الفواكه   الأحد أغسطس 11, 2013 4:36 am

فوائد التمر كثيرة وهو طعام العرب القدماء لعلمهم بفوائدة الكثيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التمر اغني من الفواكه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدردشة النسوية :: عالم حواء :: صحتك-
انتقل الى: