الدردشة النسوية

معاً لنبني عالما جميل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أحسست بالضيق و أحسست أنني أريد أن أتكلم و أفضفض و أتحدث عما تحمله نفسي من هموم فأشارت إلي صديقتي بمنتدى يحل مشكلتي و يشرك معي غيري و أرى مشاكل و آلام غيري فتهدأ نفسي و أرى كيف يهديني ربي و كيف أدعو و يستجاب لي و وجدت هذا في منتدى الدردشة النسوية
لا تلوموا الخريف ! ... ينبت الزهرا في الربيع ... و يلقي عند باب الخريف بعض ظلاله ... لا تلوموا الخريف ! ... لو عشق الزهر و اشتاقت عيونه لجماله .
إنني أترك القلم لكي يخط للذكرى ، فالذكرى حياة ثانية ، هي الفردوس الذي لا يطرد منه إنسان ، إنها النسمات التي تهب برداً و سلاماً على مرور الأيام ، إن شمس الحياة تشرق ثم تغرب ، و لكن شمس الذكرى تظل ساطعة للأبد .
من أقوال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه : عش ما شئت فإنك ميت و أحبب من شئت فإنك مفارقه و إعمل ما شئت فإنك مجزى به .
إغتنم حياتك قبل موتك ، و شبابك قبل هرمك ، و صحتك قبل سقمك ، و فراغك قبل عملك ، و غناك قبل فقرك .
بحلم بيوم أشوف الدروب مفيهاش دموع أحزان .. بحلم بيوم أشوف بكرة بيزرع ضحكة للإنسان .. بحلم بيوم تشوف عيني فرحة قلوب الصابرين .. و أشوف الحيارة في طريق الأمان ماشيين .. و أشوف إللي هاجر راجع هنا في مكانه .. و أشوف إللي يئس جفت دموع أحزانه .. بحلم بيوم أشوف الدنيا نور على كل اليشر .. و أشوف سما ميغبش عنها القمر ..
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أفضل الفضائل أن تصل من قطعك ، و تعطي من حرمك ، و تصفح عمن ظلمك )
قيل لأبي الدرداء رضي الله عنه : قد إحترق بيتك . فقال : ما إحترق ! لم يكن الله ليفعل ذلك بكلمات سمعتها من رسول الله صلى الله عليه و سلم من قالها أول نهاره لم تصبه مصيبة حتى يمسي و من قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح (( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت و أنت رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان و من لم يشأ لم يكن ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ، أعلم أن الله على كل شيء قدير و أن الله قد أحاط بكل شيء علما ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي و من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم ))
قال علي بن أبي طالب : ( إذا وضعت أحداً فوق قدره فتوقع منه أن يضعك دون قدرك ، و إن الجبن هو القدرة على الأخ و الصديق و النكوص عن العدو )
قال علي بن أبي طالب : إن للنعمة أجنحة ، فإن أمسكت بالإحسان قرت ، و إلا فرت .
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ثلاثة من رزقهن فقد رزق خيري الدنيا و الآخرة : الرضا بالقضاء ، و الصبر على البلاء ، و الدعاء في الرخاء ) و قالوا في الصبر : ما من عسر ففوضت أمره إلى الملك الجبار إلا تيسرا . . و قال آخر : إذا ما أتاك الدهر يوماً بنكبة فأفرغ لها صبراً و وسع لها صبراً فإن تصاريف الزمان عجيبة فيوماً ترى يسراً و يوماً ترى عسراً .
المرأة .. ذلك الكائن العجيب في كل شي .. ساحره .. عذبه .. غامضة .. ماكرة .. مرهفه .. جميله .. حنونه .. هي الأم والأخت والزوجه والابنه والعمه والخاله..هي ملهمة الشعراء..وهي فتنه الرجال..وقد قال صلى الله عليه وسلم ( اتقوا الدنيا.. واتقوا النساء) وقال أيضا عليه الصلاة والسلام.. ( ما تركت فتنة اشد على أمتي من فتنة النساء )
عندما ينفخ في الصور و الصور قرن عظيم يروى أن دائرته سعتها السماوات و الأرض فينفخ فيه فتموت الكائنات كلها إلا من شاء الله و هم : جبريل ، و ميكيائيل ، و إسرافيل ، و حملة العرش ، و من في الجنة من الحور ، و الولدان العين ، و مالك خازن النار .
تم بحمد الله إفتتاح مدونة الدردشة النسوية على رابطhttp://dardasha.youblog.net/index.htm فنرجوا الدخول و التعليق عليها .
تم بحمد الله إصدار العدد الأول من مجلة الدردشة النسوية و سوف يكون الإصدار إسبوعياً كل يوم أربعاء و لكن نأسف أنه لا يستطيع تنزيلها إلا الأعضاء المسجلون .
إعلان هام للأعضاء نرجو التفاعل و النشاط في المنتدى للحصول على وسام العضو/ة النشيط/ة و و كتابة أفضل المواضيع للحصول على وسام صاحب/ة أفضل موضوع و التميز بعضويتك للحصول على وسام العضو/ة المميز/ة كما أنه سيكون هناك أوسمة أخرى فنرجو الدخول و الحضور الدائم و متابعة آخر أخبار المنتدى للحصول على الأوسمة .
إعلان هام للأعضاء نرجو التفاعل و النشاط في المنتدى للحصول على وسام العضو/ة النشيط/ة و و كتابة أفضل المواضيع للحصول على وسام صاحب/ة أفضل موضوع و التميز بعضويتك للحصول على وسام العضو/ة المميز/ة كما أنه سيكون هناك أوسمة أخرى فنرجو الدخول و الحضور الدائم و متابعة آخر أخبار المنتدى للحصول على الأوسمة .

شاطر | 
 

 اعوجاج ارجل الطفل عند المشي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alnada
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1311
تاريخ التسجيل : 24/07/2011

مُساهمةموضوع: اعوجاج ارجل الطفل عند المشي   الأحد يوليو 28, 2013 7:26 am

طفلي يمشي وقدماه معوجتان شكوى كبيرة وشائعة لدى الكثير من الآباء والأمهات يأتون إلى العيادة ليشتكوا للطبيب أن أطفالهم يمشون بوضعية غريبة وأن القدمان ملتفتان إلى الداخل عند المشي وخصوصاً في المراحل الأولية من العمر خلال الفترة الأولى في مرحلة مابعد المشي، وهذه الظاهرة تسبب قلقاً شديداً لدى الآباء وخصوصاً الذين يكونون آباء جدد ويكون هذا الطفل الأول أو ثاني لديهم. وسوف نحاول أن نلقي الضوء على هذه الحالة وكيفية تشخيصها وماهي أسبابها وماهو المتوقع عند علاجها.

ما هي المشكلة؟
في الواقع أن الوالد أو الوالدة قد يلاحظون أن الطفل في الأشهر الأولى في مابعد مرحلة المشي يمشي والقدمين ملتفتان إلى الداخل بحيث تتقارب الأصابع ببعضها البعض، هذا الإلتفاف قد يكون شديداً وواضحاً أو قد يكون خفيفاً وغير واضحاً إلا للعين الخبيرة. كما انه عادةً مايصيب الجانبين ولكن قد يكون أكثر في الناحية من الأخرى وبذلك فإن الوالد أو الوالدة يلتطقون الناحية التي هي أكثر ويعتقدون المشكلة فيها، وهذه الحالة قد يتم إكتشافها فيما بعد في سن الثالثة أو سن الرابعة أو السن الخامسة حسب شدتها وحسب قوة ملاحظة الوالدين، وعلى الرغم من أنها مزعجة من الناحية الشكلية إلا أنها ليست لها تأثيرات كبيرة على الناحية الوظيفية إلا إذا كانت الحالة شديدة، في بعض الحالات قد يشكتي الوالدين من أن الطفل لديه صعوبة في الجري أو المشي عند مقارنته بأقرانه وعند اللعب في المدرسة أو أن الطفل يتعثر بكثرة مقارنة ً بالأطفال الآخرين. ولكن في الغالبية العظمى كما ذكرنا سابقا ً فإنه ليست هناك آثار وظيفية تذكر على حركة الطفل أو على المشي.

ما هي الأسباب؟
في الواقع أن هناك ثلاثة أسباب رئيسية لحدوث هذه المشكلة المعروفة علمياً (intoing)، فالثلاثة أماكن التي قد تكون مسؤولة عن اعوجاج القدمين إلى الداخل هي منطقة الورك أو منطقة الركبة والساق أومنطقة القدم نفسها، وفي مايلي سوف نفصل كيفية حدوث اعوجاج القدمين نتيجة للخلل في كلٍ من هذه المناطق، كذلك سوف نحاول استعراض كيفية التشخيص ومعرفة أي منطقة مسؤولة عن الاعوجاج وكيفية العلاج.
منطقة الورك
في الطفل الطبيعي تكون هناك زاوية مابين إلتقاء عظمة العنق الفخذ مع عظمة الفخذ نفسها، هذه الزاوية تكون مسؤولة عن إعطاء مزيد من الحرية لمنطقة الورك في حركتها عند تحريك هذا المفصل، ولكن في بعض الأطفال يكون هناك خلل في الزاوية الطبيعية ممايؤدي إلى زيادة الدوران الطرف السفلي كاملاً إلى الداخل عند منطقة الورك ممايؤدي إلى أن تظهر القدمين بإعوجاج نحو الداخل كما هو في الحالة التي ذكرناها سابقاً. ويكون الفحص السريري عن طريق فحص حركة دوران مفصل الورك الداخلية والخارجية. ففي الشخص الطبيعي أو الطفل الطبيعي فإن حركة دوران مفصل الورك إلى الخارج وإلى الداخل تكون قريبة من بعضها وتبلغ حوالي أربعون درجة في الناحية الداخلية والناحية الخارجية أيضاً. أمافي الشخص المصاب أو الطفل المصاب بإنعوجاج القدمين فإن حركة الدوران إلى الداخل تكون أكبر وحركة الدوران الخارج تكون أقل. بمعنى آخر فإن الأطفال المصابون بهذه المشكلة عادةً مايجلسون على الأرض وركبتيهم قريبتين من بعض والقدمين إلى الخارج في مايعرف بوضعية حرف دبليوا أو حرف إم بالغة الأجنبية، وهذه الوضعية هي بالعكس تماماً عن وضعية القرفصاء أو التربيعة عندما يجلس الشخص والركبتين متباعدتين والقدمين والساقين فوق بعضهم البعض. ولذلك فإن هذه الفئة من الأطفال المرضى بهذه المشكلة يكون الجلوس لديهم في وضعية دبليوا أسهل بكثير من وضعية التربيعة بل أنه في الحالات الشديدة لا يتمكن الطفل من الجلوس في وضعية التربيعة. وعند فحص الورك فإن حركة الدوران إلى الداخل تكون خمسين أو ستون درجة وبينما حركة الدوران للخارج في منطقة الورك تكون عشرون أو ثلاثون درجة مما يدل على أن مشكلة في منطقة الورك. بعد الفحص السريري يمكن عمل أشعة سينية لمنطقة الحوض أو الوركين للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى غير الخلل في الزاوية الطبيعية لأعلى عظمة الفخذ مثل أورام حميدة أو مثل مشاكل في الفصل نفسه أو مثل الخلع الورك الولادي. وفي حال التأكد أن المفصل سليم وأن المشكلة فعلاً في الزاوية التي ذكرناها سابقاً فإنه يكون تشخيصا ً نهائيا ًودقيقاً بإذن الله. أما بالنسبة لعلاج إعوجاج القدمين الناتج عن خلل في مفصل الورك فإنه يكون في البداية علاجاً تحفظياً عن طريق مراقبة الطفل مراقبة دقيقة وسنوية وأيضاً منع الطفل الجلوس في وضعية الدبليوا وتشجيع الطفل على الجلوس في وضعية التربيعة. وفي الغالبية العظمى أو مايفوق التسعين في المئة من الأطفال فإن الزاوية تتعدل تدريجياً مع مرور الوقت ومع التقدم في السن. وتبقى حالات بسيطة جداً تحتاج إلى التدخل الجراحي عندما يبلغ الطفل سناً أكبر فمثلاً في البنات عندما تبلغ الطفلة ثمانية أو عشرة سنوات وفي الأولاد عندما يبلغ الطفل عشرة إلى إثني عشرة عاماً وتبقى المشكلة كبيرة ومزعجة والتشوه والإلتواء واضحاً ويضايق الطفل أو الطفلة فإن التدخل الجراحي يتم اللجوء إليه لتعديل دوران الطرف السفلي وذلك عن طريق عملية جراحية بسيطة يتم إجراؤها في منطقة أعلى الفخذ لقص العظمة وإعادة الزاوية والدوران إلى الوضع الطبيعي ومن بعد ذلك يتم تثبيت العظم الذي تم تعديله بإستخدام شريحة ومسامير طبية. هذه العملية الجراحية عملية آمنة بإذن الله وذات نتائج ممتازة وتعدل شكل القدمين والساقين بشكل ممتاز وتبلغ نسبة نجاحه فوق الخمسَ والتسعون في المئة بإذن الله. ويمكن بعد إنقضاء عام أو عامين بعد الجراحة إزالة الشريحة والمسامير الطبية. ولكن لحسن الحظ كما ذكرنا سابقاً فإن الغالبية العظمى من الأطفال لا تحتاج إلى هذه العملية وتتحسن حالتهم مع مرور الوقت.

***********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dardasha.forumarabia.com
sami-sami



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 11/08/2013

مُساهمةموضوع: رد: اعوجاج ارجل الطفل عند المشي   الأحد أغسطس 11, 2013 4:31 am

نعم هيا مشكلة موجودة عند الكثير من الاطفال فى مرحلة المشى والاهتمام والمراقبة اهم شئ حتى يتعلم الطفل المشى الصحيح ولا يظهر الاعوجاج فى قدمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اعوجاج ارجل الطفل عند المشي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدردشة النسوية :: الطب و الصحة العامة :: الطب و الصحة العامة-
انتقل الى: